تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والرئيس الأعلى لجامعة حمدان بن محمد الذكية

إبداعات عربية

إدارة الأزمات واستمرارية الأعمال

نبذة عن الموضوع

الأزمة هي أي حدث قد يؤثر على مستقبل الشركة، سواء كان متوقع أم لا، فهو يؤدي إلى وضع غير مرغوب به. قد يقع هذا الحدث على نطاق ضيق مثل الأفراد، والمجموعات الصغيرة أو على مستوى متوسط، مثل المدن والبلدان. وفي ظروف معينة، قد تكون الأزمة على مستوى أعلى مثل المستوى الإقليمي أو المستوى العالمي. ومثال حي على الأزمة العالمية هو الوضع الراهن الذي نعيشه بسبب جائحة كوفيد 19. ويطال تأثير أي أزمة، على سبيل المثال لا الحصر، على الشؤون الاقتصادية والجيوسياسية والبيئية والصحية. وكلما تدنت القدرة على التنبؤ بالأزمة، زاد حجم تأثيرها.

أحياناً يتم الخلط بين مصطلح إدارة الأزمات ومصطلح استمرارية الأعمال عن طريق الخطأ. في الواقع، تعد إدارة الأزمات عنصراً يمكن تضمينه في استمرارية الأعمال. ولتوضيح هذين المصطلحين المختلفين بشكل واضح، يمكننا القول بأن استمرارية العمل تتطلب ثبات الشركات أثناء الكوارث المختلفة لتصبح قادرة على أداء وظائفها الأساسية. وحيث تتمثل الركائز الرئيسية للتخطيط من أجل استمرارية الأعمال، في قدرة المؤسسات والشركات على المرونة والقدرة على التعافي، وما هو مستوى استعدادها للتعامل مع الحوادث المختلفة غير المتوقعة.

يعد مؤتمر “إبداعات عربية” الرابع عشر، مكاناً رائعاً يجمع العلماء والمهنيين والطلاب للإلتقاء ومناقشة السبل الممكنة لتطبيق مفاهيم استمرارية الأعمال وإدارة الأزمات. وحيث أن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أكثرعرضة لتقلبات الظروف الخارجية المختلفة في السوق، إلا أنه بالمقابل يساعد التخطيط والتنفيذ المناسبان في استمرارية أعمال هذه الشركات ويساهمان في جعلها أكثر مرونة، من خلال اعتماد نهج مرن للتعامل مع مختلف الظروف غير المتوقعة.

سجل الآن وابدأ المشاهدة!

ابدأ بمشاهدة حلقات الفيديو لشهر ديسمبر

ماذا تنتظر؟

سجل الآن في أكبر حدث افتراضي!

الرعاة والشركاء

شريك المعرفة
Injaz-Al-Arab
الشريك الإعلامي
Edarabia
الشريك الإعلامي
vrara