تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والرئيس الأعلى لجامعة حمدان بن محمد الذكية

إبداعات عربية

الممكنات الذكية للمستقبل

نبذة عن الموضوع

 

يمكن أن تشير كلمة “ذكي” إلى العديد من وجهات النظر ويمكن استخدامها لوصف العديد من الظروف المختلفة حسب السياق، كما يمكن أن تشير إلى الكفاءة والتكنولوجيا والدقة والسعادة … وغير ذلك. في أكتوبر 2013، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن إطلاق مشروع تحويل دبي إلى “مدينة ذكية”. وفي إطار هذه الاستراتيجية، تم تنفيذ العديد من المبادرات منذ إطلاق استراتيجية المدينة الذكية مثل تحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات ذكية، وخدمة “واي فاي” مجانية في المناطق العامة، ومراكز خدمة حكومية شاملة، ومواقف ذكية، ومراقبة حركة المرور المباشرة والعديد من المبادرات الأخرى التي تم تنفيذها بالفعل أو لا تزال قيد التنفيذ.

كما أنه يمكن تنفيذ فكرة المستقبل الذكي من خلال العديد من الأنشطة المتتالية والمختلفة، مثل الحياة الذكية والتنقل الذكي والحوكمة الذكية والأشخاص الأذكياء والاقتصاد الذكي. ويعد التحول نحو المستقبل الذكي أمراً ضرورياً لأي مجتمع يسعى للحصول على شهرة عالمية لجذب الأعمال والسياحة والاستثمارات. إذ يتطلب هذا التحول نحو المستقبل الذكي تكامل أحدث البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجالات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة والحوسبة السحابية وشبكات الاستشعار.

لذا يتوجب توسيع استخدام الأدوات الذكية لتحسين نوعية الحياة للأفراد وتعزيز نمو الأعمال. إضافة لذلك، إن تبنّي مفهوم المستقبل الذكي يعكس العديد من النتائج الإيجابية مثل إنجاز المهام بكفاءة أكبر، والتقليل من “البصمة البيئية”، وتخفيض التأثير البيئي السلبي على الموارد المتوفرة التي يمكن أن تدعم النمو الاقتصادي في المجتمع.

وفي مجال التعليم، سيكون التعلم أكثر فاعلية حيث سيوفر على الطلاب الكثير من الوقت ليتم الانتقال إلى المدرسة وحضور الفصول الدراسية فقط عند الحاجة للقيام بذلك. وسيؤدي هذا بدوره إلى تخفيف العبء الكبير على مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات الحالية مع تحسين خدمات الرعاية الصحية عن بُعد. فنحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين لهذا التحول، وما يتمخض عن “الممكنات الذكية للمستقبل” من عواقب سلبية محتملة مثل الافتقار إلى الخصوصية والأمن السيبراني، وقلة التنقل والأمراض المرتبطة به، ونقص التفاعل الاجتماعي بين الناس. وبناءً على ذلك، يجب أن تتضمن أدوات ممكني المستقبل الذكي إمكانية تقليل العواقب السلبية المحتملة إلى أدنى حد ممكن لضمان تحول سلس وآمن. أيضاً خلال مؤتمر “إبداعات عربية 14″، ستتاح للحاضرين فرصة رائعة لتبادل الخبرات وعرض أفضل ممارساتهم ومناقشة المتطلبات الأساسية للتحول الآمن والسلس نحو المستقبل الذكي.

سجل الآن وابدأ المشاهدة!

ابدأ بمشاهدة حلقات فيديو أكتوبر

ماذا تنتظر؟

سجل الآن في أكبر حدث افتراضي!

الرعاة والشركاء

شريك المعرفة
Injaz-Al-Arab
الشريك الإعلامي
Edarabia
الشريك الإعلامي
vrara